سارحة والرب راعيها/ هادي زاهر

kolanas - 2020-08-30 09:01:12 -

*وفي البدء كان العقل
بعد انتشار جائحة الكورونا تداول البعض عبر بعض وسائل الاعلام، خاصة " الوتساب" خبرا يقول بأن جينات الطائفة الدرزية غير قابلة للعدوى.... اقتنع قسم من اهلنا البسطاء بذلك واخذ يعممه في نقاشاته عبر وسائل الاعلام وفي الدواوين وحتد النقاش بين الناس وذهب البعض بعيدًا عن الواقع والحقيقة ومنهم من زعم بان الله سبحانه وتعالى قد حمانا دون خلقه جميعا وميزنا بجينات خاصة وبعنصر المقاومة التي يمكنها ان تقهر الجائحة، ومثل هذه الأخبار السخيفة تنتشر من حين لآخر، مرةً تقول إن العلماء اكتشفوا بان جينات السيد المسيح مطابقة لجينات الدروز، ومرةً إنهم أقوى من الامراض كافة، هذا في حين ان هناك امراضًا خاصة يمكنها ان تنتشر بكثافة عالية لدى شريحة معينة من الدروز، منها جلدية وافتقادها لفيتامين " "dبسبب عدم تعرض شريحة من الدروز للشمس ومنها بسبب زواج الأقارب، وهكذا فان لكل واقع مفرزاته، بعيدًا عن الغيبيات والشائعات التي تنشر لإلهائنا عن قضايانا الأساسية، وطبعا هناك من يريد ان يفرغنا من كل انتماء كان قوميا او حتى إنسانيا كي يستفيد من ذلك، هناك من يزعم عن قصد او عن غير قصد ومنهم من يتمتع (بثقافة) باننا مميزون بسبب المأكولات مثل البرغل والمجدرة و.. و.. إلخ وكأن هذه المأكولات أيضا خاصة بنا، والحقيقة الصلبة هي انه لا شيء يحمينا من أي مرض سوى الالتزام بالوقاية وإخضاع كل مفرزات الواقع للمنطق السليم ليس إلا، ان الاعتماد على الغيبيات والدعايات التي تهدف إلى ان نتقوقع أكثر لا يمكنها ان تحمينا، ف: "اعقل وتوكل "!.
وهنا نسأل: ماذا يقول اليوم كل من تحدث بحماس عن عدم إمكانية الجائحة اجتياح قرانا؟!.
الوقاية
نعود ونتطرق إلى الموضوع بعد تفشي الجائحة في القرى الدرزية: كل الخزعبلات استقرت في سلة المهملات، ولن تساعد الاجتهادات التي تجند بها البعض في إزاحة الحقيقة الصلبة قيد أنملة، وكي "ننفذ بجلدنا" كما يقول المثل الشعبي علينا أن نتخذ الحيطة اللازمة والكف عن العناق اولا، نحن او منا، كي لا نعمم ونظلم، هناك من لا يفهم ويصر على هذا العناق في الافراح، وفي الاتراح أيضًا ضاربًا عرض الحائط بالرغم من ان اليافطة الكبيرة كتب عليها بخط كبير: " ان الأخذ بالخاطر مقابلة دخولًا وخروجًا"
هناك من يستصعب استعمال الكمامة وهي عملية بسيطة يمكن للإنسان أن يتعود عليها، كما تعود المدخنون عدم التدخين في الأماكن العامة. قبل فترة بعيدة نوعًا ما، كان إذا طلبت من بعض المدخنين الكف عن التدخين وهو يجلس إلى جانبك في سيارة الأجرة مثلًا لأنه يضايقك، كان من الممكن أن تنشب معركة بينك وبينه وفي أحسن الحالات يزعم بان ذلك تصرفا شخصيا لا علاقة لك به، وهكذا هو الامر مع حزام الأمان، كان البعض يعتبره ظلمًا ولكنه مع الوقت أصبح جزءًا من عملية قيادة السيارة، وربما مخالفات سرعت في تثبيت هذا الحزام.
فهل لا نستنتج العبرة اللازمة إلا بعد ان نتفع الثمن غاليًا؟

الرسالة الأخيرة لابي ذر
لا تمد يدك لمخلوق
لا تنحني لا تستسلم للإذلال
فعلى هذه الأرض لك حقوق
غير خاضعة للسجال.
تقدم.. تقدم
من حقك أن تنعم
أن تأكل أن تشبع.. أن لا تجزع
أن تشعر بالاطمئنان مما هو قادم
لا تستجدي.. لا تقرع الأبواب
وسحب البساط من تحت أقدام الذئاب.
قلّم المخالب ونزع الأنياب.
أخي المُعدم
من حقل ان تتمتع ..بألوان الطاووس..
الفراشات والزهور
من حقل ان تترنم
أن تسترخي في ظلال الميسم
أن تغمض عينيك وتستمتع بالحفيف
وزقزقة الطيور
لتعم روحك أعراس تطرد كل نكد
من حقك أن لا تشعر بالاغتراب
ان تتمتع بمنوال البلد
وأن تكحل عينيك بالرحاب
تقدم.. تقدم..
وانزع لقمتك من فم الأسد.
لا تصدق بأن مقاومتك هي الارهاب
لا تذل ولا تمل ولا تفل
تشبث بالمُقام
دع قامتك شامخة
ابتسم، ففي ابتسامتك سهام.
انتفض ودع حقدك العادل يبلغ حد الغليان
اجعله نورًا يطرد الظلام
انتفض.. انت والحجر سيّان
إن لم تكن زلزالاً.. بركان.
لا تصدق من سلب
وقال: إن الصمت هو الاعتدال
" وإذا كان الكلام من فضة
فالسكوت من ذهب"
فالصمت جُبن.. استسلام..
الصمت قمة الابتذال.
إرمِ خلف ظهرك اي كلام
يقول، بان لك جراء فقرك ثواب
وان الجنة أمامك مشرعة الابواب
لا تدع احدًا يلعب بمشاعرك، ويوهمك
بأن القناعة كنز تحتفظ به على الدوام
أو أن فقرك قدرًا أرده لك الوهاب
ولا تقبل اي تأويل
إثأر ممن سرق لقمة قوت أطفالك
ممن حطم امالك
ممن سرق ما أنعمه عليك الباري
وعمل وفقا قول سيدنا إبي ذر الغفاري
"عجبت لمن لا يجد قوت يومه
كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه"
إن هذه الثروات التي خلقها العلي القدير
فوق الارض وتحت الصخور والتراب
خلقها لكل المخلوقات.. لا ليشتري الخنزير
يختًا بالمليارات.. أو ليبني الحقير
ناطحة سحاب.



ما هو رأيك بتحقيقات نتانياهو

كلمه موجهه لاعضاء المجلس المحلي وخصوصا المعارضه بلغ بنا نحن المواطنون بلغ السيل الزبى وانتم كعميان لا ترون شوارع البلد وكيف يتم التعامل مع

2020-01-06 00:47:24 - مواطن - الداليه

اهداء من القلب الى المجلس المحلي من كل الميكانيكيون في البلد وذلك لوجود الحفر والمطبات في الشوارع مما ادى الى تكسير سيارات المواطنون وتخريب

2019-12-10 10:29:07 - احمد - الداليه
إضف إهداء
الناصرة31° - 33.33°
حيفا31° - 33.33°
القدس30° - 36.1°
يافا30° - 36.1°
عكا30° - 30°
رام الله30° - 35.7°
بئر السبع32.34° - 32.34°
طمرة31° - 31°
دولار امريكي3.532
جنيه استرليني4.9821
ين ياباني 1003.2976
اليورو4.3352
دولار استرالي2.7053
دولار كندي2.7595
كرون دينيماركي0.5822
كرون نرويجي0.4520
راوند افريقي0.2911
كرون سويدي0.4211
فرنك سويسري3.6777
دينار اردني4.9780
ليرة لبناني 100.0233
جنيه مصري0.1997
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000