وقفة مع جمعية ندا في دالية الكرمل!

kolanas - 2018-04-18 22:11:23 -

قبل ان نتطرق إلى جمعية " ندا" في دالية الكرمل نود ان نطلعكم على أهداف الجمعيات الخيرية، من اهداف إقامة الجمعيات مساعدة المجتمع بواسطة عدة خطوات منها: إقامة فعاليات مختلفة للتخفيف عن المشاكل الاجتماعية خاصة، مثل مساعدة الفقراء والمحتاجين لجسر الهوة الكبيرة بين طبقات الشعب في المجتمع الواحد، كما تهدف إلى مساعدة المرضاء، وهناك جمعيات خيرية تعمل في أوساط البالغين سنيا، توفر لهم النوادي، وجمعيات تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة لها مقراتها الدائمة وهناك جمعيات تهدف إلى زيادة الثقافة في حياة المجتمع لدب الروح الحيوية والمعنوية بين الناس، والجمعيات تعمل بدون هدف الربح المادي في بلادنا يطلقون عليها لقب" ملكار" وهي تلخيصا لجملة مفيدة باللغة العبرية تعني "العمل بدون اهداف ربحية" ونحن رغم اننا ننتقد احيانًا كثيرة ونوجه سهام نقدنا على الأمور السلبية إلا ان هناك أمور إيجابية أيضا من واجبنا أن نتطرق اليها، لذلك رأينا من واجبنا أن نزور احد هذه الجمعيات، فزرنا جمعية "ندا" في دالية الكرمل، والاسم (ندا) مشتق من ثلاث كلمات وهي "נכי דלית אלכרמל"، إلا إنها تستوعب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من قرية عسفيا أيضا والسيد "نجيب عطيلة" يعمل ضمن لجنة إدارة الجمعية، والجمعية تعمل يوميا، تعج بالنشاطات المختلفة حيث يجد ذوي الاحتياجات الخاصة في مقرها (الواقع في بيت السيد رحيب حسون) الذي يعتبره ذوي الاحتياجات الخاصة البيت الدافئ والثاني لهم وهناك يمارسون هواياتهم المختلفة يُنفسون عن كربهم ويتواصلون مع بعضهم البعض بشكل يومي. الامر الذي ينشر الالفة والمحبة فيما بينهم وهي قيمة روحية اجتماعية ضرورية بين أبناء المجتمع الواحد.

أردنا أن نجري زيارة ميدانية للمقر وهناك التقينا بمدير الجمعية السيد "أبو فادي سلمان عواد" الذي شرح لنا عن الفعاليات وتجول معنا في المقر الذي يحتوي على عدة غرف، تحتوي على الكثير من الألعاب الترفيهية منها: غرفة للحاسوب، وقاعة للمحاضرات، وغرفة للعب الورق، ولعبة "السنوكر" والطاولة ومختلف الألعاب الترفيهية، وغرفة مخزن للمؤن التي يتبرع بها أهل الخير ومنظمة "لتت" ومنظمة "לקט ישראל" ليتم توزيعها على الفقراء، وعندنا أيضاً مقر للأدوات المساعدة مثل كراسي عجلات وعكاكيز وغرها نقوم بتأجيرها للمحتاجين بأسعار رمزية. الحقيقة هي اننا لا نستطيع إلا أن نبتهج من شدة الفرح عندما نعايش واقع هذا المقر لما له من التخفيف عن معاناة الكثيرين.

السؤال الأول الذي طرحناه على السيد سلمان عواد، حدتنا عن الفعاليات التي تقوم بها الجمعية لنكون على بينة اكثر؟

السيد عواد: إلى جانب ما رأيت بأم عينيك، من الفعاليات، يوجد هناك تعاون مع المدارس الابتدائية ونقوم بزيارات للصفوف وشرح اهمية التعرف على المعاق وتقبل الآخر، ونستضيف في النادي طلاب المدارس لمعاينة واقع الاهل المحتاجين كي ننمي بهم الإحساس بالعطف ومحبة العطاء والشعور بالمسؤولية ونعزز بهم روح المحبة لمجتمعهم وعمل الخير لأنه كما قيل "ان قيمة الانسان بما يمنح لمجتمعه وليس بما يأخذ من مجتمعه"، إن هذه القيم الروحية مهمة جدًا يجب أن نزود أولادنا بها لأنه كما قال المثل الشعبي "إذا كان جارك بخير فانت بخير" و"احرص على مصلحة الجار لسابع جار" وإذا كل منا حرص على ذلك تكتمل الحلقة ويستفيد الجميع بدون استثناء من هنا نقول أن المصلحة الشخصية لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تنفصل عن المصلحة العامة. وهناك فعاليات مختلفة اجتماعية مع السكان على مختلف شرائحهم .

متى تأسست الجمعية؟

سلمان عواد: تأسست الجمعية سنة 1999 ، وسجلت لدى مسجل الجمعيات في تاريخ 17/05/2001 .

كم هو عدد المعاقين في دالية الكرمل?

سلمان عواد: ان عدد المعاقين المعترف بهم من قبل التأمين الوطني في دالية الكرمل يبلغ حوالي 800 شخصاً مع اعاقات مختلفة وهم يشكلون ما يقارب 4.7% من مجموع السكان. وعدد المعاقين في قرية عسفيا يبلغ 400 تقريباً وهم يشكلون حوالي 3.3% من عدد السكان.

كم هو عدد أعضاء الجمعية؟

سلمان عواد: انتسب للجمعية حتى اليوم 412 شخصاً. توفي منهم 78 شخصاً. أما الفعالين اليوم فيبلغ عددهم 110 أشخاص ومن قرية عسفيا ما يقارب 15 شخصاً. نحن ندعو جميع ذوي الاحتياجات الخاصة للانضمام للجمعية وان اغلبية الأعضاء يزورون المقر يوميا يمارسون هواياتهم ويتواصلون معا بين المعاقين وأهلنا جميعاً، وهذا دليل واضح غير خاضع للجدل على مدى نجاح الجمعية في توفير السعادة في نفوس الأعضاء.

هل من كلمة أخيرة

ندعو مجددًا من هم بحاجة إلى خدمتنا إلى تواصلهم معنا ونحن في خدمة الاهل دائماً.

 

ف


1
كل الاحترام ان لمجتمعنا ان ينهض كما يجب.. كل الاحترام لمن يعطي
سمير - - 2018-04-19 14:19:44
2
قالوا الكريم حبيب الله
ديلاوي - - 2018-04-19 14:23:36
3
وين هاي الجمعية في الدالية.. وين
سمير - - 2018-04-19 15:22:42
4
كل الاحترام ابو فادي الله يخليلنا اياك
محترم - - 2018-04-19 15:24:32
5
حقا شي برفع الراس.. امنيح اللي عنا جمعية من هذا النوع علقليلي بلاقي الواحد محل يروح عليه
جميل - - 2018-04-19 15:27:31
6
مين هذلول اللي في الصور في قسم بعرفهن
ديلاوي - - 2018-04-19 15:34:00
7
حلو الواحد يتعرف على مين ألو. ويعرف انة في نشاطات في البلد
روعة - - 2018-04-19 15:38:19
8
امنيح اللي في مين اطلع علينا وشكرا لموقع كل الناس الله يعطيكو
عضو في الجمعيي - - 2018-04-19 15:45:42
9
حلو كثير ولله لازم يكون عنا كثير من الجمعيات الشباب تنضب وتلعب في نادي مثل هاي النادي زي ما شايفين في الصور كل الاحترام للقيمين على هاي النادي
حلو - - 2018-04-19 18:32:48
10
اه هه في عنا امور ايجابيي في مجتمعنا لازم نشجعها وندعمها لانو هذا المجتمع مجتمعنا مش مجتمع لعدونا
ممتاز - - 2018-04-19 21:21:34
11
ولله العظيم كل الاحترام والتقدير خاصة أن مثل هذا النادي يجمع اولاد بلدنا مع بعضهن البعض وها اشي مهم كثير كثير.. بس اتخلوش الساسيين يلعبو لعبتهن ويفرقو ابناء البلد الواحد
روعة - - 2018-04-19 21:41:48
12
الذين يتسائلون أين هذه الجمعية؟ نادي الجمعية متواجد تحت دار السيد رحيب فريد حسون تحت المدرسة الابتدائية أ على أسم حسون . الجمعية تعمل منذ سنة 1999 وهناك فعاليات مختلفة تقام في النادي.
سلمان عواد رئيس الجمعية - - 2018-04-20 12:43:30
13
انا كعضوة في الجمعيه ومتطوعه اشهد في نزاهه ابو فادي ومدى اخلاصو للجمعيه واعضائها وخدمه مجتمعو بكل محبه فناء كل الاحترام والتقدير والى الامام دائما
ريما جابر - - 2018-04-20 22:31:16

هل نحن على ابواب انتخابات جديده

יש לנו בעיה אנחנו כבר שבוע בלי מים בשכונה ודברנו עם המעוצה שבוע ואין לנו מים זאת הגזמה .... ואגב אני משלם מים כל חודשים וארנונה בשלם כל התחלת שנ

2018-07-11 10:38:54 - בבקשה לפרסם -
إضف إهداء
الناصرة31° - 33.33°
حيفا31° - 33.33°
القدس30° - 36.1°
يافا30° - 36.1°
عكا30° - 30°
رام الله30° - 35.7°
بئر السبع32.34° - 32.34°
طمرة31° - 31°
دولار امريكي3.532
جنيه استرليني4.9821
ين ياباني 1003.2976
اليورو4.3352
دولار استرالي2.7053
دولار كندي2.7595
كرون دينيماركي0.5822
كرون نرويجي0.4520
راوند افريقي0.2911
كرون سويدي0.4211
فرنك سويسري3.6777
دينار اردني4.9780
ليرة لبناني 100.0233
جنيه مصري0.1997
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000