قانون كامينتس امامكم ومضايقات العمار ورائكم بقلم : غالب سيف

kolanas - 2018-04-02 12:39:52 -

قانون كامينتس امامكم ومضايقات العمار ورائكم
بقلم : غالب سيف
كتب الشاعر المهضوم جدا, شاعر الفقراء والغلابة, المرحوم وطيب الذكر احمد فؤاد نجم, قصيدة بعنوان "سيدي الرئيس" , قال فيها :
في عيد ميلادك الكام وسبعين
كل سنه وأنت طيب
واحنا مش طيبين
كل سنه وأنت حاكم
واحنا محكومين
واحنا مظلومين
واحنا منهانين
وردت في ذهني هذه الكلمات لهذا الشاعر الغني, بالقِلة .. والمعاني والمعنويات وعزة النفس والرجولة والاقدام, ونحن على عتبة الذكرى السبعين لقيام الدولة , والتي هي في نفس الوقت ذكرى نكبة شعبنا الفلسطيني , وذلك وبالأساس على خلفية تغريدات فيسبوكية وغيرها, وتحضيرات رسمية للاحتفال "بعيد استقلال بلادي .." في المجالس المحلية والمؤسسات الرسمية, فيها الكثير من الاشادة والتضخيم والمديح العالي .. ونكران الذات لا بل الانبطاح أما الأسياد, بالنسبة لمجالسنا والعديد من الأشخاص في قرانا, والتركيز من قبلهم وبشكل ممجوج على ما سموه الإنجازات الكبيرة التي حققتها الدولة وخلال السبعين سنة على قيامها في شتى المجالات : العلمية, التطويرية, الصحية, الاقتصادية, العمرانية, العسكرية (من الدول القليلة التي تملك سلاح نووي مثلاً), الأمنية, الزراعية , الفضائية ( وأنها تملك قمر اصطناعي للتجسس ..), مستوى التعليم وزرع الأحراش وغيرها , مع التأكيد في هذه التغريدات والتحضيرات على أن دولة اسرائيل في انجازاتها هذه هي في مصاف الدول العُظمى والمتطورة.
هذا التعظيم هو من شأن كل من جاء لنا بكل هذا الغيث, الصحراوي النفاقي في جوهره, وكنا سنمر عليه مر الكرام, لأنه وللحقيقة في مِنّو .. نسبيا وليس بالمطلق, ولكن لأن هؤلاء الرداحين, بهذا الفعل وهذا الاسلوب, عملياً يحاولون العبث بالعقول.. والمصالح الحقيقية لأهلنا وقضايانا العادلة والمُحقة وفي كل المجالات, لأنهم بالفعل نسوا أن يذكروا انجازات الدولة الأخرى, وهي ايضا قياسية على كل المستويات, ولكي لا أطيل اذكر البعض منها :
الدولة يا شباب, يا سُمِر ويا مشحرين, زينا بالتمام والكمال, وعلى وزن اغنية : شب الأسمر جنني يا عيوني , غيروا ما بهوى شبان يا عيوني, صادرت لنا 83% من أراضينا, التي كانت مصدر رزق 95% من أهلنا الفلاحين في حينه, في حين لم توفر, لهم ولنا, بديل اقتصادي لهذه الجريمة, والتي يصفها المثل الذي قال " قطع الأرزاق كقطع الأعناق", سوى العمل الشاق أو الرذيل في منظورهم هم ( حراسة ونظافة .. خاصة للنساء, وعمار). بنت لأولادنا فلذات أكبادنا مناهج تعليمية خاصة جداً جعلتهم في أدنى درجات التحصيل العلمي , وفي السياق والذكر, عندما كان المرحوم وطيب الذكر شاعرنا الكبير سميح القاسم يلقي محاضرة في يركا, الغالية والعالية, عن وضع الطايفه , ولإقناع الحضور بأن وضعنا في الحضيض, وكما كان وما زال بالفعل, قال فيها أن التحصيل العلمي في قرانا المعروفية في الدولة هو الأدنى في العالم, ما عدا في دولة بتسوانيا التي تقع في مركز افريقيا.., ثار أحد الحضور معلقا بلهجته اليركاوية الظريفة : " عليّ التلاق(الطلاق) هذول دروز.., اصبحنا طُرفِة . التمييز اللاحق بنا كعرب وفي مقدمتهم وأكثرهم في قرانا المعروفية يُعدّ ويعتبر الأكبر حجما والأكثر تطورا وتطييراً في العالم, ربما أهلنا السود في جنوب أفريقيا في فترة التمييز العنصري الذي مسهم في حينه فاتونا بشي أكام ملم.. .
كل هذه الانجازات المؤكدة وغيرها الكثير مما لا متسع لذكرها, ما حدا من هؤلاء الأشخاص وهذه المؤسسات جاء على ذكرها, وربما عذرهم معهم, ولكن هناك مجال واحد لم يذكروه وهو أكثر من مستهجن ومستغرب, وهو عدم تطرقهم لأزمة السكن عندنا , بالذات , والتي تعتبر مضايقات الدولة لنا نحن العرب من مواطنيها, الأكثر اثارة وغرابة وظلم ولا يوجد مثيل لها في العالم, لا بل لا وجود لأي حالة أخرى عالميا تقترب, لمسافات شاسعة, لقدمي حالتنا التعيسة والمثيرة للغضب والسخط والنقمة هذه, حيث يوجد في وسطنا العربي أكثر من 50 الف دار بدون ترخيص, ليس لأن أصحابها عندهم هواية دهك هذه المضايقات "القانونية " ,محليا , ولكنها متناقضة كليا مع الشرعية والقانون الدولي والانساني الأكثر شرعية بالعموم, وانما اضطرارياً بنوا دورهم لأن الحياة تتطلب ذلك, وهذا حق شرعي لهم وحسب كل الأعراف الدولية, لا بل من واجب الدولة الطبيعية والعادية توفيره لكل مواطن, ولكن رغم التكاليف الباهظة التي لحقتهم بسببها خاصة المالية, بنوها, أُذكِّر هؤلاء الأخوة الذين يمارسون حالة الردح هذه بأن 20 الف من هذه البيوت, وحسب ما صرح به السيد مفيد مرعي – رئيس مجلس حرفيش المحلي ورئيس منتدى الرؤساء الدروز والشركس, أي حوالي 40% منها هو في قرانا المعروفية, بينما نسبتنا من باقي أهلنا العرب هي 8,5% فقط .. . واليوم وبعد سن قانون كامينتس سيء الصيت والفعل والاسقاطات الرهيبة, فان موضوع السكن والمضايقات التي يحتويه, بكل بشاعتها ومظالمها, ليس فقط أنها لم ولن تلقى أي حل بعد سن هذا القانون, وانما زادت أكثر, ايلاما وتعقيدات ومضايقات, وكأنها أي المضايقات, لحد يوم سن هذا القانون العنصري بامتياز كانت شيء , وبعد سنه أضيف لها نظام طوربو وكما يضاف للسيارات ليكون مفعولها ووقعها وضررها وظلمها أقوى وأشرس وأكثر ايلاما, شيء آخر, مما يستدعى وكما في حالات الطوارئ والحرب أن نقاومه وبدون تحفظ أو مخافة أو اي حساب.
جئت بهذه المقدمة القاسية, ليس لفتح حالة صراع او مناكدة أو غيرها, ولا لكي أفش غُلّي من حالة النفاق هذه, وانما لأشير وللتأكيد بأن ألأمر المهم هذا يستدعي منا جميعا تحييد النفاق وكل أمر آخر هامشي والتركيز على ما تتطلبه المعالجة الجماعية لهذا الأمر الجلل والوجودي, ولمناشدة كل وسطنا العربي للنهوض نهضة الرجل الواحد, وأن يذكروا أن الأمريكان من وراء البحار ومن سبقهم من المستعمرين, مع الصهيونية ودول الخليج وكل الرجعية, يعملون كل ما هو بوسعهم , وعندهم الكثير من الطاقات , لكي ينظفوا وطنا نحن من سكانه الأصليين, وتحت الشعار الزائف وغير القابل للتحقيق, مهما كلف, الدولة اليهودية, ومضايقات العمار هي رافد أساسي في ممارستهم العنصرية لتحقيق ذلك, وللتخلص من هذه الحالة لا مفر أمامنا سوى العمل على الغاء قانون كامينتس وكل مضايقات العمار, لأن كامينتس أمامنا وهو الويل بذاته والمضايقات ورائنا ولا يجب أن ننساها.... .
اختم بقصيدة عظيمة أخرى لرفيقنا طيب الذكر احمد فؤاد نجم , عنوانها " شلال الغزاوية" , أهداها لأبناء شعبنا المحاصرين في غزة العزة ومنذ أكثر من 8 سنوات ( رقم قياسي اسرائيلي عنصري اضافي) جاء فيها :
يا حبابي يالغزاوية
يا وجع الأمة العربية .
لا انتو حماس وعباس
فلسطين هي القضية .
بالميجانا وعلى دلعونة
خدعونا الشلة الملعونة .
والآخر خانوا وباعونا
للسمسار والصهيونية .
يا حبابي يا زينة الفرسان
يا براءة قلب الإنسان .
على كل لسان
وقلوبنا عليكم مكوية .
يا حبابي ولا عدش رجوع
للمسموح ولا الممنوع .
الأطفال بتموت بالجوع
والعطشان مش لاقي مية .
( كاتب المقال رئيس لجنة المبادرة العربية الدرزية)

(الصورة:عن موقع الوديان)



هل نحن على ابواب انتخابات جديده

للغالية ميان عيد سعيد وعمر مديد وكل عام وانت بالف خير يا قلب الوردة البيضاء. نحبك جميعا ونتمنى لك الصحة وكل الخير. من العائلة وائل سعاد شريف و

2017-08-01 19:15:31 - سعاد - دالية الكرمل

إلى أمي الغالية همسة..\r\nعقبال المئة كالعشرين, ونتمنى قضاء حياتك بالسعادة والتوفيق وهداة البال!

2017-07-27 16:59:02 - من ابنتيكِ الغاليتين ياسمين وسيرين -

הרבה בריאות והחלמה מהירה עקב שחרורך מבית החולים ומזל טוב על הולדת התינוק החדש\r\n

2017-05-01 06:39:56 - אל לביב עבוד - דליית אלכרמל

الى الغاليين "ساري وياسمين عزام" الف مبروك بمناسبة ولادة الابن البكر"رام" نرجوا له ولكما طول العمر ووافر الصحة وهدأة البال .

2017-04-06 20:51:23 - هاني ونوفرة عزام - عسفيا

לאחיינת המתוקה שבעולם מזל טןב עד 120 ליקרה נסרין האשם חלבי מאחלת לך בריאות אושר עושר והרבה חיוך והמון המון שמחת חיים עם אהובך היקר אוהבת אותך

2017-02-28 19:10:08 - نجود حلبي - الداليه

الى اغلى ام عبدالله ساميه حلبي بمناسبه عيد ميلاها اتمنى لكي الصحه والعافيه وهدات البال عقبال 120 سنه والعمر الطويلהמון אושר ועושר והרבה והרב

2017-02-28 19:07:28 - نجود حلبي - الداليه

احلى باقة زهور ل محمد صبح بمناسبة عيد ميلادك

2017-02-24 11:36:27 - اجمل باقة ورد -
إضف إهداء
الناصرة31° - 33.33°
حيفا31° - 33.33°
القدس30° - 36.1°
يافا30° - 36.1°
عكا30° - 30°
رام الله30° - 35.7°
بئر السبع32.34° - 32.34°
طمرة31° - 31°
دولار امريكي3.532
جنيه استرليني4.9821
ين ياباني 1003.2976
اليورو4.3352
دولار استرالي2.7053
دولار كندي2.7595
كرون دينيماركي0.5822
كرون نرويجي0.4520
راوند افريقي0.2911
كرون سويدي0.4211
فرنك سويسري3.6777
دينار اردني4.9780
ليرة لبناني 100.0233
جنيه مصري0.1997
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000