كان يا ما كان كان يا ما كان.....!!

kolanas - 2017-11-05 09:37:16 -


كرة القدم خاصة والرياضة عامة في دالية الكرمل في خطر*الفرق التمثيلية على وشك الغرق*المدربون يقدمون استقالتهم*هجرة اللاعبين والمدربين المحليين مستمرة*هجرة اللاعبين الصغار كذلك*المشجعون غائبون عن المدرجات*ما هي الاسباب*على من تقع مسؤولية غرق الرياضة في العهد الحالي؟!!*ماذا نقترح لنشل الرياضة وكرة القدم خاصة لإعادة أمجاد الماضي....

دالية الكرمل وكرة القدم سارا جنبًا إلى جنب منذ سنوات السبعين الغابرة، بحيث أقيمت في تلك السنوات عدة فرق ولعبت في دوري الدرجة الثالثة: هبوعيل، بيتار، هكواح، هتسعير.
من ثم أقيم فريق مكابي، بعد حل فرق بيتار وهكواح وهتسعير بسنوات.
أخذت النجاحات تبرز حين صعود فريق هبوعيل، الذي سمي "معين" على اسم المرحوم معين حلبي، للدرجة الثانية. الفريق الأحمر منذ الأزل حاز على القسط الأكبر من التشجيع من قبل الجمهور الديلاوي، من كافة أطياف المجتمع، بحيث التف حوله المئات في حينه وقاموا بتشجيعه في المباريات البيتية والخارجية. إنتبه إلى هذا النجاح رجال السياسة، التي بدأت تتغلغل في الرياضة في سنوات الثمانين، وما زالت حتى يومنا هذا.
السياسة، إذا استُخدمت بالشكل الخاطيء، تؤثر سلبًا على كل مجال، مثل التربية والتعليم، الرياضة، الثقافة الخ وهذا ما حدث مع الرياضة، وإذا قلنا رياضة، قلنا كرة قدم وإذا قلنا كرة قدم في حينه، قلنا فريق المعين.
نجاح الفريق منقطع النظير لم يقتصر فقط على صعوده للدرجة القطرية عام 1992 وإنما سبق هذا الإنجاز بسنوات صعود فريق شبيبة الفريق للدرجة العليا، لأول مرة وآخر مرة في التاريخ، وذلك عام 1977 بحيث درب الفريق (أخي) د.رباح حلبي. في حينه، كانت تشكيلة الفريق كاملة(مع دكة الاحتياط) مكوّنة من ابناء دالية الكرمل. بعد الصعود للعليا أحضرت الإدارة لاعبَي "تعزيز" من الجارة عسفيا.
كانت الظروف والمنشآت في تلك السنوات حدّث ولا حَرَج، بحيث دفع اللاعبون والإدارة من جيوبهم لكي يلعبوا ويحافظوا على كيان الفرق.
ذروة النجاحات المهنية كانت صعود المعين للقطرية، بفضل جهود اللاعبين والمدرب والإدارة، ولكن الفضل الأكبر كان للجمهور الرائع الذي دفع الفريق نحو النجاح الكبير. لعب في تشكيلة الفريق الأساسية في الدرجة الأولى سبعة وأحيانًا ثمانية لاعبين من دالية الكرمل، قادوا الفريق نحو الصعود للقطرية. بدأ الانهيار مع تدخل السياسة السافر في شؤون الفريق، ومع إدارة فشلت في تأدية دورها، بحيث لم تسر وفق المثل القائل "على قد بساطك مد رجليك"، لربما أنها لم تنجح في احتواء النجاح الكبير، أحضرت العديد من لاعبي التعزيز بمبالغ طائلة، استهترت بلاعبي البيت ولاعبي الشبيبة، أدت لتدهور حالة الفريق المادية، لترك لاعبي التعزيز ولانهيار الفريق نحو الدرجة الثالثة خلال أربع سنوات!!.
وجود المرحوم شبلي وهبة في حينه أدى لبقاء الفريق "على قيد الحياة" لغاية يومنا هذا.
تلك الفترة أدت لابتعاد الجمهور عن كرة القدم، جراء إحباطه وبسبب تغلغل السياسة في كرة القدم، وجراء فقدان الفرق للهوية والانتماء.
اليوم، ثلاثة عقود بعد الفترة الذهبية، نرى ان كرة القدم، التي تشكّل الاهتمام الأكبر والمركزي لجمهور الرياضة، في خطر حقيقي وقريبة من الانقراض في دالية الكرمل.
يقول المثل: تعددت الأسباب والموت واحد. نأمل أن لا تموت الرياضة، وأن تحيا من جديد!.
*الوضع القائم في دالية الكرمل*
*فرق تمثيلية-في وضع مأساوي!*
يوجد في القرية فريقان يمثلانها: فريق مكابي متواجد في الدرجة الاولى وفريق هبوعيل في الثانية.
مكابي: غالبية اللاعبين من خارج القرية. لا يوجد فريق شبيبة. يوجد فريق أشبال.
الوضع المادي: سيء. الوضع المهني: سيء.
مدرب الفريق ايلي مزراحي استقال مؤخرًا جراء الوضع.
المستقبل؟ خافت، غير واضح البتة.
هبوعيل: متواجد في الدرجة الثانية.
يوجد فريق شبيبة ولكن: مدرب الفريق من خارج البلدة، وسبعة(!!) لاعبين من خارج البلدة!!!.
فريق اشبال ب:هُزم 0:24 و0:20 وفي ثلاث مباريات لم يحضر وتلقى خسائر إدارية 0:3.جراء ذلك تلقى غرامات مالية. باختصار: وضع الفريق حدّث ولا حرج!.
مدرب فريق الكبار فريد طاهر كتب من عبر الفيسبوك إنه قرر الاستقالة من الفريق جراء اوضاعه المالية المتدهورة!.
وضع الفريق المادي: سيء.
وضعه المهني: سيء.
مستقبل؟ أحد لا يعرف وحتى استمعنا، ان لولا المقاول فؤاد قرا لحُل الفريق بصورة نهائية!!.
*جيل المستقبل الديلاوي إلى أين؟*
الحقائق واضحة: عشرات اللاعبين الشباب من جيل 12-17 يفضّلون ترك دالية الكرمل والانضمام لنوادي نفيه يوسف، روبي شبيرا، نيشر، توبروك وغيرها.
السبب؟ الأهالي يفضلون أن يلعب أولادهم في منشآت افضل، مع أشخاص مهنيين اكثر وأن يكون أمامهم مستقبل افضل.
ثانيًا، يفضّل الأهالي الابتعاد عن الحروب السياسية والشخصية الموجودة في النوادي المحلية في دالية الكرمل!!.
هذه الهجرة، هجرة لاعبي كرة القدم الصغار من دالية الكرمل لخارجها، تُذكرنا بهجرة الطلاب المتفوقين من دالية الكرمل لحيفا وجوارها.
سبب الهجرة التربوية؟ اعتقاد الأهل بوجود مدارس أفضل، مع ادارات وطواقم تدريسية افضل، تضمن لأولادهم مستقبلًا أفضل!!.
نفس الأسباب بالضبط!!!.
*المنشآت: إما مغلقة وأما يعتليها الهشير!*
نعود للرياضة: تحدثنا عن المنشآت.
المنشآت هي عامل مهم جدًا للنجاح، خاصة في الرياضة: لن ينجح أي لاعب، حتى لو كان ميسي او رونالدو، بدون ملعب كرة قدم جيد، ملعب تدريب جيد ومنشآت جيدة.
الوضع في الدالية: لا يوجد ملعب تدريبات منذ حوالي اربع سنوات!!.
ملعب التدريبات المتواجد بجانب المركز الثقافي يعتليه الهشير!.
فرق الكبار والصغار على حد سواء تتدرب عادة في مراعٍ غريبة تكلفها أموالًا طائلة. كيف ستتقدم هذه الفرق؟!!!.
أرضية الملعب البلدي في وضع سيء، بالرغم من ان الاتحاد العام صادق على الملعب.
قاعات رياضية: البايس مغلق منذ ثلاث سنوات!!. طلاب مدرسة قفطان لا يمارسون دروس الرياضة في القاعة. قاعة المدرسة أ بحاجة لترميم، بحيث ان المياه تتغلغل من الحيطان في ايام الشتاء.
فرق كرة القدم تُجري العديد من تدريباتها على ملاعب كرة قدم مصغرة مزروعة بالعشب الأخضر الاصطناعي وهذه مشكلة كبيرة جدًّا!!!.
*اذًا: المنشآت شبه معدومة، واللاعبون الناشئون يسرحون ويمرحون خارج القرية، الفرق التمثيلية بصعوبة تنهي الشهر وتحضر لاعبي تعزيز بالجملة، ناهيك عن هجرة لاعبي البيت الى فرق خارجية، جراء الأوضاع الداخلية.
**دور الإدارات*
إدارات فرق كرة القدم في هبوعيل ومكابي تعمل بتطوع. قسم منها يدفع من جيبه لأجل استمرارية الفرق.
السؤال: هل، في الاوضاع الحالية، يوجد حق وجود لفريقين في دالية الكرمل؟!.
الجواب واضح وقاطع: لا!.
فريق واحد، يحوي بغالبيته القصوى لاعبين من دالية الكرمل، بناء فريق شبيبة قوي مع مستقبل واعد، بناء فرق أشبال واولاد في نادي واحد، بإمكانه ان ينشل وينقذ كرة القدم وان يعيد امجادها.
هذا لا يحدث. لماذا؟ بسبب العوامل السياسية ،حب السيطرة ولربما قضية جني الارباح من وعلى أكتاف اللاعبين الصغار.
*دور المجلس المحلي:ميزانية صفر للرياضة*
من المفروض أن يقوم كل مجلس محلي وسلطة محلية بدعم الرياضة عن طريق الطرق الآتية: توفير القاعات الرياضية للفرق الرياضية، تجهيز الملاعب وملاعب التدريبات والقاعات الرياضية على أحسن وجه، ودعم الفرق التنافسية التمثيلية عن طريق تخصيص بند في الميزانية العامة للمجلس.
توجد مجالس وسلطات محلية قامت بدعم فرق كرة القدم بحوالي مليون شاقل سنويًا!.
صحيح، وضع المجلس المالي مأساوي والمجلس يقبع تحت خطة إشفاء، لكن هذا ليس ذريعة لأن تكون ميزانية الرياضة صفرًا على مدار أربعة اعوام، وأن يقوم المجلس بدفع 100 الف شاقل لفريق كرة قدم، من أموال خُصصت لجميع فروع الرياضة في القرية!.
المسؤول عن حقيبة الرياضة في مجلس دالية الكرمل، السيد عامر حسيسي، يدّعي أن مجلس دالية الكرمل دعم الفرق الرياضية بما فيه الكفاية وأكثر من ذلك.
للأسف، الحقائق والنتائج مغايرة تمامًا لهذه التصريحات!.
ما فائدة ما يسمى بالدعم المعنوي عن طريق مشاهدة مباريات كرة قدم وسلة وطائرة، بدون دعم مادي؟!. عندما يبقى ملعب تدريبات مغلقًا طيلة اربع سنوات؟ وقاعة بايس الرياضية مغلقة ثلاث سنوات؟!.
وبدون قدرة على التأثير على الادارات أن توحّد الفرق لفريق واحد؟!!.
الرياضة في عهد المجلس الحالي وللأسف متواجدة في خطر!. الوضع سيء للغاية بدون رؤيا واضحة ولا مستقبل مشرق ولا خطة عمل مرئية.
لإعادة كرة القدم إلى أمجادها والرياضة عامة لمسار النجاحات مطلوب ما يلي:
1-تجهيز منشآت على اعلى طراز.
2-أن تستلم الفرق إدارات مهنية وغير مسيّسة.
3-العمل بصورة منظمة على الجيل الناشيء والصاعد وإبقاء خيرات الدالية في الدالية.
4-توحيد فريقي المعين ومكابي في إطار فريق واحد ويكون الفريق الثاني داعمًا للفريق الأساسي.
5-إبعاد السياسة والسياسيين عن الرياضة.
6-تعبئة جماهيرية صحيحة تعيد الجمهور للمدرجات.
7-إقناع رجال أعمال لينخرطوا في الإدارات وأن يدعموا الفرق وان يحضروا تبرعات من شركات قطرية لأجل تحسين أوضاع الفرق ماديًا.
السؤال: هل هذا كله سيؤدي الى عودة المشجعين للمدرجات في ظل الحياة العصرية؟.
لا ندري، ولكن على الأقل لنرى محاولات لإنقاذ الوضع الحالي.
تساؤل أخير: أين فروع الرياضة الأخرى، غير المتعلقة بالكرة؟.
توجد خانة ويوجد مسؤول في المجلس عن الرياضة يتقاضى معاشًا. ماذا فعل هذا القسم على مدى السنوات الفائتة بهذا الصدد؟!!.
سؤال جيد.....
الرياضة أعزائي تُبعد الشباب عن آفات المجتمع، وهذا مُثبت علميًا ونفسيًا.
مع الأسف، وضع الرياضة عامة في دالية الكرمل في أسفل اللائحة، وهذا مؤسف للغاية!.





هل نحن على ابواب انتخابات جديده

للغالية ميان عيد سعيد وعمر مديد وكل عام وانت بالف خير يا قلب الوردة البيضاء. نحبك جميعا ونتمنى لك الصحة وكل الخير. من العائلة وائل سعاد شريف و

2017-08-01 19:15:31 - سعاد - دالية الكرمل

إلى أمي الغالية همسة..\r\nعقبال المئة كالعشرين, ونتمنى قضاء حياتك بالسعادة والتوفيق وهداة البال!

2017-07-27 16:59:02 - من ابنتيكِ الغاليتين ياسمين وسيرين -

הרבה בריאות והחלמה מהירה עקב שחרורך מבית החולים ומזל טוב על הולדת התינוק החדש\r\n

2017-05-01 06:39:56 - אל לביב עבוד - דליית אלכרמל

الى الغاليين "ساري وياسمين عزام" الف مبروك بمناسبة ولادة الابن البكر"رام" نرجوا له ولكما طول العمر ووافر الصحة وهدأة البال .

2017-04-06 20:51:23 - هاني ونوفرة عزام - عسفيا

לאחיינת המתוקה שבעולם מזל טןב עד 120 ליקרה נסרין האשם חלבי מאחלת לך בריאות אושר עושר והרבה חיוך והמון המון שמחת חיים עם אהובך היקר אוהבת אותך

2017-02-28 19:10:08 - نجود حلبي - الداليه

الى اغلى ام عبدالله ساميه حلبي بمناسبه عيد ميلاها اتمنى لكي الصحه والعافيه وهدات البال عقبال 120 سنه والعمر الطويلהמון אושר ועושר והרבה והרב

2017-02-28 19:07:28 - نجود حلبي - الداليه

احلى باقة زهور ل محمد صبح بمناسبة عيد ميلادك

2017-02-24 11:36:27 - اجمل باقة ورد -
إضف إهداء
الناصرة31° - 33.33°
حيفا31° - 33.33°
القدس30° - 36.1°
يافا30° - 36.1°
عكا30° - 30°
رام الله30° - 35.7°
بئر السبع32.34° - 32.34°
طمرة31° - 31°
دولار امريكي3.768
جنيه استرليني5.0027
ين ياباني 1003.6369
اليورو4.2172
دولار استرالي2.8416
دولار كندي2.8749
كرون دينيماركي0.5668
كرون نرويجي0.4522
راوند افريقي0.2570
كرون سويدي0.4397
فرنك سويسري3.8447
دينار اردني5.3188
ليرة لبناني 100.0250
جنيه مصري0.4244
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000